کد مطلب:219352 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:196

من خواص البلح
یوصف البلح للناقهین والریاضیین والمفكرین. كما أنه یفید الكبد والیرقان و تشقق الشفاه و الحساسیة و تكسر الأظافر و نشاف الجلد لغناه بفیتامین B2.

- البلح غنی بالفوسفور، ففیه نسبة أكبر من تلك الموجودة فی المشمش والاجاص والفریز والعنب ففی كل 100 غرام من التمر حوالی 40 مللیغراما من الفوسفور بینما لا تزید هذه النسبة علی 20 مللیغرام فی نفس الكمیة من الفاكهة المذكورة. و لا یخفی علینا ما للفسفور من أهمیة فی تركیب العظام و الأسنان وكغذاء للدفاغ والغدد التناسلیة، و بالتالی أثره فی القوة الجنسیة.

- البلح غنی بالمانییزیوم المضاد للسراطانیات، و غنی جدا بالبوتاسیوم، و یحوی النحاس والحدید و فیتامین B6. والبلح أو التمر غنی بالغلیكوز (سكر العنب)وسكر الفاكهة، والسكاروز (سكر القصب)، بحیث تبلغ نسبتها حوالی 70 درصد وسكره سریع الامتصاص والهضم، فیدخل فورا فی الدم حاملا الطاقة الضروریة الی الدماغ أولا و من ثم الی العضلات. و هذه السكریات الموجودة فی التمر، مدرة للبول، تغسل الكلی و تنظف الكبد.

- التمر أحد الثمار الأربع المفیدة جدا، حیث یعطی منقوعها لمن یشكو



[ صفحه 49]



السعال والبلغم والالتهابات الرئویة: و هذه الثمار هی: العنب، التین، والعناب والتمر، یؤخذ منها 50 غراما مجففا تغلی قلیلا فی لیتر من الماء.

- البلح یحوی الألیاف الضروریة للجهاز الهضمی، فتجعله ملینا طبیعیا ممتازا.

- من یتناول التمر یومیا یتخلص من الامساك المزمن، و یصبح تبرزه طبیعیا. و اذا أضفنا الجوز واللوز أو الحلیب الی التمر تزید قوته و غناه بالمواد البروتینیة والدهنیة.

- هو معدل لحموضة الدم فی الجسم بسبب وجود الأملاح المعدنیة القلویة فیه، و عدم توازن الحموضة والقلویة فی الدم هی السبب فی العدید من الأمراض العائلیة الوراثیة كالحصی فی الكلی والمرارة و ارتفاع فغط الدم والبواسیر و غیرها.

- هذه الفاكهة سهلة الحفظ لمدة طویلة مع احتفاظها بجمیع محتویاتها الغذائیة. ولكن الحفظ یجب أن یكون بعیدا عن الهواء والشمس فی مكان بادر و ناشف.

محتویات البلح

المحتویات: ماء - النسبة فی 100 غرام: 24 درصد

المحتویات: بروتیین - النسبة فی 100 غرام: 9 / 1غرام

المحتویات: مواد دهنیة - النسبة فی 100 غرام: 5 / 0 غرام

المحتویات: سكریات - النسبة فی 100 غرام: 72 غرام

المحتویات: ألیاف - النسبة فی 100 غرام: 3 / 2غرام

المحتویات: حراریات Calories - النسبة فی 100 غرام: 271 Cal



[ صفحه 50]